أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد الأكثر شيوعًا بين النساء

تتساءل معظم السيدات عن أعراض الحمل قبل الدورة بيوم باستمرار، تحديدًا عند متابعتهن لوقت التبويض والرغبة في حدوث الإنجاب، وبالرغم من عدم وجود وسيلة مؤكدة لمعرفة حدوث الحمل من عدمه، إلا إن هناك بعض العلامات الدالة على بدء الأسبوع الأول من الحمل؛ لذا إذا كنتِ ممن يبحثن عن أعراض الحمل قبل الدورة بيومين أو يوم تابعي السطور الآتية.

أعراض الحمل قبل الدورة بيوم

مما لا شك فيه أن اختبار الحمل المنزلي هو الوسيلة الوحيدة والدقيقة للكشف عن حدوث الحمل أو لا، ومع ذلك قد تلاحظين مجموعة من العلامات التي يمكن تصنيفها كـ أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد؛ لذا إذا كنتِ تعانين من أي عرض من الأعراض الآتي ذكرها، يرجى إجراء فحص الحمل المنزلي أو التوجه للاستشارة الطبية للتأكد من حدوث الحمل، وبدء رحلتكِ الممتعة برفقة جنينيكِ:

النزيف المهبلي الخفيف

يعد ذلك العرض واحدًا من أهم أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد، والذي يعرف بنزيف انغراس البويضة، حيث تلتصق البويضة الملقحة في جدار الرحم، وينتج عنها نزول نزيف مهبلي بسيط ترافقه بعض التشنجات المشابهة لتقلصات الدورة الشهرية، ويستمر ذلك العرض في الظهور لبضعة أيام أو أقل.

ارتفاع حرارة الجسم

يتسبب حدوث الحمل في ارتفاع طفيف في درجة حرارة جسم المرأة؛ نتيجة لزيادة معدلات هرمون الأستروجين، بسبب حدوث الحمل، وقد يرافقه الإحساس بالحكة المزعجة في بعض الحالات؛ لذا إذا لاحظتِ ارتفاع حرارة جسدكِ لما يزيد عن 21 يوم، فتهانينا لكِ! لقد بدأتِ رحلة حملكِ.

احتقان الثدي

يعد احتقان الثدي إحدى أشهر أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد، فمع زيادة معدلات هرمون الأستروجين داخل جسم المرأة، يصبح الثدي أكبر حجمًا، وتحسسًا تجاه اللمس، بالإضافة إلى تغير لون الحلمات بحيث تصبح داكنة أكثر، ويستمر ذلك العرض لفترة طويلة نوعًا ما.

التعب والوهن

تتسبب التغيرات الهرمونية في زيادة إحساس المرأة بالوهن والتعب طوال الوقت، حتى في حالة القيام بالأعمال المنزلية البسيطة، وذلك بفعل ارتفاع معدلات هرمون البروجستيرون في الجسم، فيؤدي إلى رغبة الحامل في النوم باستمرار، والإحساس بالإرهاق من أقل مجهود، ويستمر ذلك العرض طوال الثلث الأول من الحمل.

الغثيان الصباحي

يعد الغثيان الصباحي واحدًا من أكثر أعراض الحمل قبل الدورة بيوم شيوعًا، فبمجرد أن تتعرض المرأة لحالة الغثيان والرغبة المستمرة في التقيؤ، تتأكد من حدوث الحمل، ويحدث الغثيان؛ نتيجة زيادة معدلات هرموني البروجستيرون والأستروجين داخل الجسم، ويستمر لمدة تتراوح من 4: 6 أسابيع، يُذكر إنه من الممكن حدوث الغثيان خلال أي وقت وقد يستمر طوال فترة الحمل بأكملها.

كثرة التبول

علامات الحمل قبل الدورة بيوم

 

تتعرض الحامل منذ اليوم الأول، إلى الرغبة المستمرة في التبول، بصورة زائدة عن الحد المعتاد؛ نتيجة ضغط الرحم المتنامي على المثانة، بجانب التغيرات الهرمونية وارتفاع إنتاج الدم، بحيث تؤدي الكلى وظيفتها بشكل مضاعف لمعالجة الدم الزائد وبالتالي كثرة التبول.

الدوار والدوخة

تعد الدوخة واحدة من أهم أعراض الحمل قبل الدورة بيوم واحد، حيث يعاني منها معظم السيدات الحوامل في بداية الحمل باستمرار؛ نتيجة اتساع الأوعية الدموية، الناتج عنه انخفاض حاد في معدل ضغط الدم، وبالتالي عدم التوزان والدوخة، ويستمر ذلك العرض خلال الثلث الأول من الحمل.

الإمساك

يسبب كل من هرمون البروجستيرون والتغيرات الهرمونية بطء حركة الأمعاء؛ حيث تصبح حركة مرور الطعام من الجهاز الهضمي إلى الأمعاء الغليظة بطيئة نوعًا ما؛ مما يؤدي إلى تعرض الحامل للإمساك بصورة مستمرة خلال معظم أشهر الحمل.

التقلبات المزاجية

تعد التغيرات الهرمونية داخل جسم الحامل، السبب في تعرضها للتقلبات المزاجية الحادة، باستمرار خلال فترة الحمل، بحيث تعاني من لحظات الاكتئاب والحزن على أبسط الأشياء، حيث يتسبب خلل توزان الهرمونات في التأثير على النواقل العصبية داخل المخ؛ مسببًا نوبات متتالية من الغضب والحزن.

آلام الرأس الحادة

تتعرض المرأة لآلام الرأس الحادة كعلامة أولية لحدوث الحمل قبل فترة الحيض؛ بسبب ارتفاع هرموني البروجستيرون والأستروجين داخل الجسم؛ مما يؤدي لهبوط معدلات السكر داخل الدم، وبالتالي الإحساس بالصداع الحاد.

كن أول من يضع تعليق على المقال

إترك تعليق

Your email address will not be published.


*