أعراض الحمل في الشهر الخامس | أهم النصائح للتعامل مع متاعب الحمل

اعراض الحمل في الشهر الخامس

كل مرحلة من مراحل الحمل تكون مختلفة تمامًا عن الأخرى ولذلك توجد بعض أعراض الحمل في الشهر الخامس قد تختلف قليلاً عن باقي أشهر الحمل ولذلك يجب مراعاة التعامل معها بشكل سليم، وسوف نوضح لكِ أهم هذه الأعراض ونصائح للتقليل منها عند متابعتك للسطور التالية.

أهم أعراض الحمل في الشهر الخامس

توجد الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة في الشهر الخامس من الحمل مقارنةً بغيره من الأشهر الأخرى من حيث التغيرات التي تمر بها، ومن أهمها ما يلي:

تغيرات في الجلد

عندما يتغير معدل الهرمونات في الحمل هذا يؤثر أيضًا على صبغة الميلانين الموجودة بالجلد وهذا الأمر قد يؤدي إلى تغيرات لون الجلد في بعض المناطق من الجسم مما يؤدي إلى اسمرارها، وغالبًا تكون الأنف أو الجبهة أو الخدين ويعرف هذا التغير بمفهوم عام باسم الكلف أو قناع الحمل.

التهاب الفم

خلال الحمل يحدث التهاب ونزيف في اللثة نتيجةً لارتفاع هرمون الأستروجين في جسم المرأة وهذا يعتبر من أهم علامات الشهر الخامس من الحمل، ولذلك يجب عليكِ الاهتمام بالعناية بأسنانك بهذه الفترة، استعملي فرشاة أسنان ناعمة حتى تقللي من نزيف اللثة، وإن كنتِ تعانين من أي مشكلة مزعجة أو ألم بالفم ينصح بمراجعة طبيب الأسنان وأفضل فترة يمكنك بها فعل ذلك هي بين الأسبوع 16 والأسبوع 24 من الحمل حيث تكون أعضاء الجنين قد اكتملت تمامًا.

زيادة حجم الثدي

بالشهر الخامس يزداد حجم الثديين النتوءات الصغيرة الموجودة حول الحلمة ويزيد اللون الداكن الموجود بها، قد تلاحظين أيضًا ظهور علامات تمدد في الثدي أو عروق بارزة به وتتوالى التغيرات بالثدي حتى الولادة وهذا الأمر يحدث تحضيرًا لإنتاج لبن الأم حتى يتغذى الجنين بعد الولادة.

مشاكل بالهضم

من أعراض الحمل في الشهر الخامس أن تصاب المرأة بحرقة في المعدة ويحدث هذا مع زيادة حجم الجنين داخل الرحم، إضافةً إلى ذلك قد تصابين بعسر الهضم وقد يزيد هذا الأمر بعد تناول الطعام أو السوائل مما يؤدي إلى الإصابة بامتلاء في البطن وانتفاخ، ثقل، ألم وحرقة في الصدر مع الشعور بمرض وتعب عام.

تغير الحالة النفسية

قد تمر المرأة خلال الحمل ببعض التغيرات المزاجية التي تكون ناتجة في الغالب عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم فربما تشعرين بالتوتر والإرهاق النفسي والقلق، قد يظهر لديكِ أيضًا ضعف بسيط في الذاكرة ونسيان بعض الأشياء ولكن ستعود حالتك إلى طبيعتها مرة أخرى بعد مرحلة الولادة نتيجةً لعودة هرموناتك إلى معدلها الطبيعي.

نصائح هامة للحامل في الشهر الخامس

علامات الحمل في الشهر الخامس

توجد بعض النصائح البسيطة التي يجب على كل امرأة اتباعها خلال فترة الحمل للتقليل من أعراض الحمل في الشهر الخامس من أهمها ما يلي:

  • يفضل النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن والابتعاد عن النوم على الظهر لأنه يضغط على الشرايين، ويقلل وصول الدم للقلب.
  • لا يفضل التعرض الكثير لأشعة الشمس بهذه الفترة حتى لا تزيد الأعراض الجلدية لديكِ.
  • يفضل شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 2 لتر بشكل يومي لأنها تساعد على ترطيب الجلد.
  • تناولي بعض الوجبات الخفيفة كل ثلاث ساعات.
  • احرصي على تناول أغذية صحية تحتوي على معدن الحديد حتى تقللي من فرص إصابتك بالأنيميا.

أخيرًا للتقليل من أعراض الحمل في الشهر الخامس يجب عليكِ الاهتمام بارتداء ملابس واسعة خلال هذه الفترة من الحمل، مع ضرورة ممارسة تمارين خفيفة مثل المشي للتقليل من التوتر وتنشيط الدورة الدموية.